هل الثورة المصرية المستحيلة دون شبكة الانترنت؟

حسب آمال شراف ، المتحدثة باسم حركة 6 أبريل ، الثورة المصرية مستحيلة دون شبكةالإنترنت والهاتف الخليوي.” كنا نستفيد كثيرا من الفيسبوك والشبكات الاجتماعية الجديدة، ولذلك الحكومة المصرية أغلقت الإنترنت أثناء الثورة” قالت شراف, وهي اضافت “على الرغم من ذلك، الثورة لم تفشل لأن الشعب كان عندهم أرقام هاتفنا من قبل بواسطة شبكة الانترنت، اذان استطاعتا ان نقوم ال بتنسيق الثورة”

فمن الواضح أن وسائل الاتصال الجديدة ساعدت عن نجاح الثورة لأنها سمح الاتسال بين الناس الذين رفضوا نظام مبارك. ولكن ليس متأكدا أن الثورة لم يكن ممكنا دون الإنترنت.

في تاريخ العالم ، كان هناك كثير من الثورات قبل وصول الانترنت. ومن المعروف أن الثورات في الماضي كانت بطيئة أبطى، ولكن انها حدثت!

في بداية القرن السابقق، اتصال المتمردون بعضهم البعض عن طريق الصوت ، أو عن طريق العدائين، أو عن طريق الحمام الزاخل، فوصلت الأنباء من العاصمة، حيث بدات الثورات عدة، إلى المحافظات متاخرة بمقارنة بالآن. ولكن لما كان هناك ظلم، تمرد الشعب

فإن العامل الحاسم في الثورة ليست وسائل الاتصال، بل شجاعة الشعب ، والرغبة في تضحية الحياة من اجل المجتمع

2 thoughts on “هل الثورة المصرية المستحيلة دون شبكة الانترنت؟

  1. Ricard, el primer que necesito per fer un comentari, si ho vull fer, és entendre el que poses, perquè, saps d’algun diccionari àrab-espanyol a Internet que sigui gratuit?. Gràcies.

  2. Ara que m’has indicat on trobar el diccionari a Google, és més fàcil posar un comentari al teu article escrit en àrab. La meva opinió és que els mitjans moderns de comunicació com és el cas d’ Internet i les xarxes socials, fan que ens informem més aviat dels aconteixements, tant bons com dolents, i en el cas de la Revolució a Egipte. segur que ha fet que els habitants se’n assabentessin abans del pla de la “moguda”. Ara bé, com dius, anys enrrera no existien aquests mitjans i també s’organitzaven i amb el tu a tu també se’n sortien prou bé

Deixa un comentari

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

Esteu comentant fent servir el compte WordPress.com. Log Out / Canvia )

Twitter picture

Esteu comentant fent servir el compte Twitter. Log Out / Canvia )

Facebook photo

Esteu comentant fent servir el compte Facebook. Log Out / Canvia )

Google+ photo

Esteu comentant fent servir el compte Google+. Log Out / Canvia )

Connecting to %s